على المتحمسين لذكرى حرب أكتوبر القراءة أولا

أعتقد أن لدى معرفة طيبة بالتاريخ العسكرى للصراع المصري الأسرائيلى يسمح لى أنى أقدر ألخص وجهة نظر مكثفة فى حرب أكتوبر 1973 تكون سهلة للقراءة لمن ليس لديهم خلفية جيدة بالأمر ، حيث  يمكن تقسيم حرب اكتوبر 1973 الى خمس مراحل

المرحلة الاولى :  وهى مرحلة النصر الساحق للهدف المرحلى للمصريين : وهى عملية العبور والاستيلاء على كل نقاط خط بارليف ما عدا نقطة واحدة فى اقصى الشمال تم تطويقها .. و النصر الساحق كان فى أمرين ، الأول هو تحقيق انتصارات فنية وتكنولوجية غير متوقعة بالمرة مثل عملية سد خزانات النابالم بواسطة الصاعقة قبلها بأيام ثم عملية ازالة الساتر الترابى بتكنولوجيا وافكار محلية لم تكن معروفة من قبل على طاولة البحث العسكرى ، ما سبق أفضى إلى الأمر الثانى وهو تحقيق العبور وتدمير الخط بدون خسائر تذكر قياسا بالمتوقع فخسائر العبور كانت 180 فرد فيما كان المتوقع من 8 الى 10 الاف .

المرحلة الثانية : وهى مرحلة النصر المفزع للمصريين : وهى الأنتصارات الميدانية المدرعة ايام 7 و8 و 9 اكتوبر فى معارك دبابات مفتوحة مع تمتع كل طرف بميزته النسبية غير المدرعة وهى تفوق سلاح الجو للطرف الأسرائيلى مقابل قدرة شبكات الدفاع الجوى المصرى على الردع التام فى حدود مداه ونطاقه ، فى مسرح العمليات هذا تفوق المصريين ايام 7 و9 تفوق حاسم غير مسبوق فى تاريخ الحرب المدرعة المصرية الأسرائيلية ، نوع من التفوق يعنى امكانية النصر الحاسم والنهائى فى حال توفر امكانياته ، نوع من التفوق فى مسرح العمليات يمكنه تحرير كل الأرض وما بعدها ، ببساطة تحقيق الهدف النهائى البعيد .

المرحلة الثالثة مرحلة القرارات المتسرعة لحسابات اقليمية : وهو قرار تطوير الهجوم نحو خط الممرات بدون تدريب سابق أو غطاء من الدفاع الجوى وذلكبغرض تخفيف الضغط على الجبهة السورية المهزومة والمترنحه وهو ما أفضى إلى إمكانية اسرائيل صد الهجوم المصرى واستعادة زمام المبادرة والثقة والحاق خسائر كبيرة بالتشكيلات المدرعة المصرية الكبيرة مما سبب نقطة تحول حاسمة فى مسار الحرب .

المرحلة الرابعة : مرحلة النصر الأسرائيلى المرن خفيف الحركة وذلك عبر العبور المضاد للضفة الغربية وارباك المشهد وتعقيد الأشتباك وفيها حقق الأسرائيليين نجاحات كبيرة بعضها كان ذو طابع خطير ولكنها فى التحليل الأخير لم تكن نجاحات سهلة او لا يمكن ردها على اعقابها مرة أخرى لأن شروط هذه الحرب كانت ندية بوضوح .

المرحلة الخامسة : وهى مرحلة الصمود قبل وقف اطلاق النار وهى مرحلة افشال قدرة اسرائيل على الاستيلاء على أى مدينة مصرية قبل وقف الاشتباك و جعل هذه الأمكانية شبه مستحيلة وهو مانجحت فيه المقاومة الشعبية المصرية ومعها الجيش على ابواب مدينة السويس .

نتائج الحرب عسكريا لم تكن حاسمة لنا على مستوى امكانية تحرير الأرض من خلال هذه المعركة ولكنها كانت حاسمة على مستوى تأكيد أن فى حالة حدوث حرب طويلة مستمرة بين مصر واسرائيل فالمنتصر هو مصر بالتأكيد وبشكل حاسم .. وهو الأمر الذى لا تتحمله طبيعة النظام المصرى وتشكيلته الأجتماعية المهيمنة و لا ترتضيه الأرادات الدولية التى تلعب دور حاسم فى امداد الأقتصاد المصرى وتسليحه وموارده .. فكانت حربا منضبطة تحقق منها ادراك الطرفين فى ضوء الظرف الدولى وتوازناته أنه لا يمكن لأحداهما فرض أرادته العسكرية على الأخر إلى النهاية .

ماسبق من ملخص سريع تم مراكمته من خلال عدد لا بأس به من القراءات  و فى مولد أكتوبر السنوى طالب من الله ولا يغلى على الله سوى أن من يدعى الأهتمام بالأمر فعليه الا يستعرض دموعه ووعروقه ورائحة وطنيته النفاذه من خلفه .. ليس مطلوب من  يدعى أنه مهتم سوى أن يقرأ .. يقرأ .. يقرأ .. يقرا وهو بقاريء .

هناك  كتب كتبها عسكريين مصريين واسرائيليين مهمة جدا ومغطية لمعظم الجوانب، لكن حسنا دعنا من كتب العسكريين الاسرائيليين .. نقرا عسكريينا إذن ، نقرا هؤلاء الذين سمح الجيش برواياتهم وشهاداتهم تتنشر وتتباع وأجازها  ، نقرا الناس التى شاركت فى الموضوع بنفسها وأعدته ونفذته !!

اوهذه  قايمة كتب كلها موجودة بى دى اف ومتاحة مجانا على الأنترنت ربنا يخليه لينا و لايحرمنا من فيوض احسانه ويحمينا ممن يردون حجب محتواه .

1- مذكرات حرب أكتوبر … الفريق سعد الدين الشاذلى

2- مشاوير العمر .. الفريق كمال حسن على

3- مذكرات الجمسى حرب اكتوبر 1973 .. المشير محمد عبد الغنى الجمسى

4- وأنطلقت المدافع عند الظهر .. المشير محمد عبد الحليم أبو غزالة

5- حرب أكتوبر .. اللواء طه المجدوب

6- المعارك الحربية على الجبهة المصرية .. اللواء جمال حماد

7- رجال على حواف الجمر .. اللواء مجدى شحاته

8- الأسرى يقيمون المتاريس .. الجندى محمد فؤاد حجازى

9- خطوات على الأرض المحبوسة .. ظابط احتياط محمد حسين يونس

10 – ابطال الفرقة 19 .. الفريق يوسف عفيفي

11- الحروب المدرعة العربية الأسرائيلية .. الباحث العسكرى محمود عزمى

12- جند من السماء .. اللواء محمد زكى شحاتة

13- رواية الرفاعى .. للمراسل العسكرى جمال الغيطانى

14- رواية ابناء الصمت .. مجيد طوبيا

15 – مذكرات اللواء طيار أحمد الجواهرجى

16- مذكرات اللواء أحمد رجائى قائد 777

17- مذكرات جندى مصرى فى جبهة السويس .. الجندى أحمد حجى .

 الف الف الف شكر وكل عام وانتم بخير ولا أتمنى من الذين يعرقون وطنية ويتبرزون حماسة سوى حد أدنى من القراءة المتأنية والدؤوبة .

 

اشترك فى القائمة البريدية

أقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيدا من المعلومات

أعتقد أن لدى معرفة طيبة بالتاريخ العسكرى للصراع المصري الأسرائيلى يسمح لى أنى أقدر ألخص وجهة نظر مكثفة فى حرب أكتوبر 1973 تكون سهلة للقراءة لمن ليس لديهم خلفية جيدة بالأمر ، حيث  يمكن تقسيم حرب اكتوبر 1973 الى خمس مراحل المرحلة الاولى :  وهى مرحلة النصر الساحق للهدف المرحلى للمصريين : وهى عملية العبور…

أترك تعليق